بعض المهارات التي تساعدك على التذكر والتغلب على النسيان



 الأشخاص الأذكياء عادة ما تجدهم يتمتعون بذاكرة قوية تخول لهم ايجاد حلول سريعة وسليمة في وقت وجيز جدا بناءا على المعلومات والتجارب السابقة المخزنة في الذاكرة، حيث كلما كانت ذاكرة الشخص أقوى كلما كانت ردة فعله مؤثرة أكثر وذكية، فإن كنت تعاني من ضعف الذاكرة وسرعة النسيان يمكنك الاستعانة بهذه المهارات التي تعتبر فعالة جدا وتساعد على التذكر.




بعض المهارات التي تساعدك على التذكر والتغلب على النسيان




كلما كانت ذاكرة الشخص أقوى كلما كانت ردة فعله مؤثرة أكثر وذكية، فإن كنت تعاني من ضعف الذاكرة وسرعة النسيان يمكنك الاستعانة بهذه المهارات التي تعتبر فعالة جدا وتساعد على التذكر


يعرف النسيان على أنه ( ضعف الحفظ ) .
أحيانا ينسى الإنسان لتكدس المعلومات في الذهن دون ترتيب ولا نظام , حيث يمتلئ الذهن بأجزاء المعلومات المبعثرة، وهذا النوع من النسيان يمكن علاجه بإتباع الطرق السليمة في القراءة والفهم والربط بين الموضوعات المختلفة والتلخيص والمراجعة والتحصيل في الظروف المناسبة .
 

وفي الواقع ليست هناك ذاكرة قوية على وجه العموم أو ذاكرة ضعيفة , وإنما توجد أنواع متعددة من الذاكرات حيث يصح أن يكون إنسانا قويا جدا في بعض الأنواع ومتوسطا في بعضها وضعيفا في بعضها الآخر .

ولكل حاسة ذاكرة خاصة , مثلا الذاكرة البصرية التي يكون صاحبها أكثر استعدادا لقبول ما يقع تحت بصره وحفظه وتذكرة , خلافا لصاحب الذاكرة السمعية الذي يتعلم عن طريق الاستماع .


وللناس ذاكرات بعضها قوي وبعضها متوسط وبعضها ضعيف , فليبحث كل منا عن الأنواع القوية ويدربها ويجعلها أساسا للتعلم وكسب الخبرة والمهارة .


مهارات تساعدك على التذكر:

1

 - استخدم قدرات المخ الأيمن بدلا من المخ الأيسر , لأن المخ الأيمن يتميز بالأعمال التالية :

    الخيال .
    الأبعاد .
    الألوان .
    أحلام اليقظة .
    الأصوات .



فعلى قدر تشغيلك للمخ وقدراته على قدر ضمان استرجاع المواد المخزنة فيه.

2 - <!--->الترابط :


نستطيع تذكر الأسماء بسهولة إذا تم ربطها بأشياء ملموسة ومحسوسة , فلو أنك قابلت صديق جديد وكانت أشباه هذا الصديق تنطبق إلى حد كبير على أبيك وكان أسم الصديق الجديد نفس أسم أبيك فمن الأفضل ربط الشكلين مع بعض .
بمعنى لو قابلت هذا الصديق مرة أخرى فإنك تستطيع تذكر أسمه بربط شكل أبيك حيث يعطيك مخك أسم صديقك الجديد .






3 - <!---->التنظيم :


تستطيع أن تتذكر الأشياء المنظمة بصورة أكبر مما لو كانت هذه الأشياء غير منظمة .

 

< !---->النوم :
 

اتضح بالنسبة للعلماء المختصين بالتذكير أن النوم يعين كثيرا على استرجاع المعلومات الصعبة مثل المعادلات الرياضية وغيرها من المعلومات التي يصعب حفظها في الجلسة الواحدة .
ينصحنا العلماء بعد تجاربهم أن يدرس أحدنا هذه المعلومات التي يجد صعوبة في حفظها في آخر وقت في يومه .ثم ينام ويترك الباقي لمخه الذي سوف يركز هذه المعلومات بصورة عجيبة في ذاكرته أثناء نومه وراحته, ليجد نفسه حين يستيقظ يردد وبكل سهولة ما كان عنده صعبا في حفظه قبل أن ينام ,تجربة تستحق المحاولة .




5 - <---->تنظيم الوقت :


الشخص المنظم دائما يتذكر ولا ينسى .



6 - <!---->التطبيق العملي :


 

طبق دائما عمليات ما تعلمته من مهارات.



7 - <!--->الاستماع :


إن مكان التلقي والاستماع يؤثر تأثيرا بالغا في حفظ أو فقدان المعلومات .


8 - <!---->مكان التعلم :


كل أمر يحتاج إلى تركيز فيجب توفر مكان تتوافر فيه عناصر النجاح حيث إن مكان التعلم يؤثر تأثيرا بالغا في التذكر أو النسيان .



9 - <!---->الاهتمام والحماس :


إن حماس الإنسان لتحقيق هدف في حياته يعينه كثيرا على عدم نسيان العناصر المرتبطة بهذا الهدف , حيث كلما تحمس الإنسان لتحقيق الهدف تذكر الأمور المرتبطة بهذا الهدف . 







تصميم : يعقوب رضا
Privacy-Policy | سياسة الخصوصية